المستكشف الجغرافي لبلدية محافظة المويه  «^»  تعريف نظم المعلومات الجغرافية ومكوناتها 

المقالات
مركز نظم المعلومات الجغرافية
تعريف نظم المعلومات الجغرافية ومكوناتها






مقدمة

نظم المعلومات الجغرافية (Geographic Information Systems) ، هو نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانة وتخزين وتوزيع وتحليل وإخراج البيانات والمعلومات المكانية. وهذه الأنظمة تعمل على جمع وإدخال ومعالجة وتحليل وعرض وإخراج المعلومات المكانية والوصفية لأهداف محددة.

وتساعد على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالتخطيط العمراني والتوسع في السكن وغير ذلك من المجالات، بالإضافة إلى قراءة البنية التحتية عن طريق إنشاء ما يسمى بالطبقات LAYERS.

ويمكن لهذا النظام إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية)، وبيانات وصفية (أسماء، جداول)، ومعالجتها (تنقيحها من الخطأ)، تخزينها، استرجاعها، استفسارها، تحليلها تحليل مكاني وإحصائي، وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط، تقارير، ورسومات بيانية، وغير ذلك من وسائل الإخراج المختلفة.



مكونات نظم المعلومات الجغرافية

يتكون نظام المعلومات الجغرافي من مجموعة منظمة ومرتبة من أجهزة الحاسب الآلي والبرامج والمعلومات الجغرافية والطاقة البشرية المدربة لتقوم بتجميع ورصد وتخزين واستدعاء البيانات ومعالجتها وتحليلها وعرضها.

ويمكن إدراجها في العناصر التالية:

المعلومات Information/Data:

يمكن الحصول على المعلومات المكانية بطرق عديدة. أحد هذه الطرق الأولية هي التي يمكن جمعها بواسطة المساحة الأرضية، أو التصوير الجوي AERIAL PHOTOGRAPHY، أو الاستشعار عن بعد، أو نظام تحديد المواقع العالمي.

ويمكن أيضاً اللجوء للمعلومات الثانوية التي يتم جمعها بواسطة الماسح الضوئي، أو لوحة الترقيم. وتزود الخريطة بمعلومات إضافية تدعى بالمعلومات الوصفية لتعريف أسماء المناطق وإضفاء تفاصيل أكثر عن هذه الخرائط.

المتطلبات المادية Hardware:

تمثل الحواسيب العنصر المهم في نظام GIS حيث تقوم بتحليل ومعالجة البيانات التي تم تخزينها في قواعد بيانات ضخمة. تخزّن بيانات نظام المعلومات الجغرافية في أكثر من طبقة- layer واحدة للتغلب على المشاكل التقنية الناجمة عن معالجة كميات كبيرة من المعلومات.

المتطلبات الفنية Software:

توجد برامج تطبيقية عديدة مخصصة لنظم المعلومات الجغرافية منها ما يعمل بنظام المعلومات النقطية مثل ArcGIS، ومنها ما يعمل بنظام الخلايا مثل ERDAS. وتوجد بعض البرمجيات مفتوحة المصدر والتي تحاكي بعض بيانات GIS.

المتطلبات البشرية People:

إن تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية لها قيمة محدودة إذا كانت بدون الأفراد الذين يقومون بإدارة النظام وخلق خطط لتطبيقها على مشكلات الواقع. ويندرج مستخدمي نظم معلومات الجغرافية من المتخصصين التقنيين الذين يصممون ويطورون النظم إلى هؤلاء الذين يستخدمونه في أداء أعمالهم اليومية.

أساليب التشغيل Methods:

إن نظام المعلومات الجغرافي الناجح هو الذي يعمل على أساس خطة جيدة التصميم وقواعد عمل التي هي النماذج والممارسات العملية المتخصصة لكل مؤسسة.

ومن الأمثلة للوسائل التحليلية تطبيق الوظائف الخاصة بالعلوم مثل التخطيط العمراني من خلال نظم المعلومات الجغرافية، أو تطبيق وسائل ضبط الجودة (Quality Control) للتأكد من دقة إدخال البيانات، أو عمل تحليلات للشبكات (Network Analysis)، أو غيرها من الوسائل التحليلية التي تخدم التطبيقات المختلفة



فؤائد استخدام نظم المعلومات الجغرافية

بدأت مجالات العلوم الكمية في التكنولوجيا تشهد توسعاً بشكل ملفت للنظر، ومنجزات هذه التقنية اتسمت بخصائص جديدة فاقت أهمية ما شهده العالم خلال العقود الماضية، بمعنى تزايد معدل نمو العلوم والتقنية في عصرنا الحاضر.

ولقد اكتسبت نظم المعلومات الجغرافية صفة الأداة الفعالة في التخطيط واتخاذ القرار، وتنوعت فوائد استخداماتها في العديد من الاستخدامات التخطيطية والتنموية، والتي أمكن إجمالها بالتالي:

· توفر رموز متعددة الأشكال والأحجام بتقنية عالية، فضلاً عن السرعة في إعداد الخرائط.

· إمكانية الحصول على معلومات حديثة متجددة عن العملية التخطيطية، وتحديد الأبعاد على الخريطة كالطول والعرض والمساحة.

· إمكانية تحليل ومعالجة كم كبير من البيانات للبحث عن الخصائص الجغرافية والمساحية كالتجاور وتحديد نمط التوزيع المكاني.

· تمنح مخرجات كارتوغرافية تسهم في مساعدة متخذ القرار بدقة وسرعة، وتغيير المقياس والإحداثيات الجغرافية.

· انجاز عمليات القياس والمطابقة للخطوط والأشكال على الخريطة وإخراج المعلومات المرئية ومشاهدتها على الشاشة فضلاً عن معالجة المعلومات التي تعتمد بدورها على كفاءة الأجهزة والبرامج المستخدمة.

· تقوم باختزال زمن الإعداد ودقة المخرجات، وتقليص حجم الإنفاق والكلفة مما يوفر موارد مالية وفيرة.

· يتعامل مع كافة النشاطات المختلفة التي لها علاقة بإدارة المعلومات واتخاذ أفضل القرارات.

· توطيد العلاقة بين المميزات الجغرافية والعلوم الأخرى كالاجتماع والتخطيط والاقتصاد والحاسوب وعلوم أخرى.

· تنفرد نظم المعلومات الجغرافية بقدرتها على تحليل المعلومات الكمية والوصفية معاً، وفهم العمليات المكانية وعرضها بصور رقمية يمكن للقارئ التجول في محتوياتها والاستفسار عن بياناتها. وهذا بدوره مؤشرا واضح على تحسين العلاقات بين المؤسسات الخدمية واتخاذ القرارات الصحيحة وإدارة الموارد الطبيعية والبشرية والمرافق العامة، لمعالجة المشكلات المكانية المختلفة.


للذهاب إلي التطبيقات الجغرافية لبلدية محافظة الموية اضغط هنا

نشر بتاريخ 10-05-2015  


أضف تقييمك

التقييم: 3.82/10 (2336 صوت)


 

التقويــم

ديسمبر 2017
سحنثرخج
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031


Powered byï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½v2.0.5